top of page

ماذا يحدث عندما تشتري قطة؟

عندما تقرر إضافة قطة جديدة لعائلتك، ربما تفكر أنه من البديهي أن تذهب لمحل الحيوانات الأليفة وتختار القطة المناسبة، لكن فكر في التبني بدل الشراء، فهناك الكثير من القطط اللتي تحتاج عائلة.

هذه بعض الجوانب لشراء القطط:

من أين أتت هذه القطة؟

هل فكرت يوماً من أين تأتي كل هذه الهررة الصغيرة اللطيفة؟ أين هي أمهاتها؟ الحقيقة ليست سعيدة كما تظهرها لك المحلات بواجهاتها الزجاجية وأقفاصها الملونة. على الأرجح أن هذه الهرة اللطيفة أتت من سوق الحيوانات. وإن كنت قد زرت "سوق الحمام" في الرياض (أو أي من مدن المملكة) فستعرف كم هو من مكان قاسي.

وربما أمها لا تزال في السوق تستخدم كمكينة انتاج، في قفص صغير ومقرف لا تستطيع تمديد أطرافها، لن تستنشق الهواء النظيف أبداً، لن تركض، لن تشعر بأشعة الشمس على جلدها. الكثير منها يعاني من أمراض جلدية بسبب سوء العناية وعقد الشعر اللتي تشد جلدها طوال الوقت. ليس لديها الكثير لتأكله، والماء النظيف هو حلم. القليل اللذي يتغذى به جسمها يذهب لأطفالها داخل جوفها أو يرضعون منها، اللذين ينتشلونهم منها عادةً قبل الفطام، ثم يجبرونها على الحمل مرة أخرى، حتى يأتي اليوم اللذي لا تستطيع فيه "الإنتاج" لإرضاء طمعهم، فتُرمى في القمامة وهي لا تزال حية حتى تموت ببطء وبألم.

فلا يجب علينا دعمهم بالشراء.

لكن سمعت أن القطط اللتي في المحلات "أنظف" من القطط المتبنية:

في الحقيقة، لا. الهدف الوحيد للمحلات هو الربح، وليس مصلحة القطة، فليس لديهم أي سبب للإهتمام بصحتها ونظافتها. عكس القطط المعروضة للتبني، غالباً يكون هدف الشخص المسؤول عنها هو هدف إنساني، لن يهملها لأنه ببساطة يهتم بمصيرها.

وتذكّر المكان اللذي أتت منه القطة، إذا كانت أمها لم تتم العناية بها كما هو مفروض أثناء حملها ورضاعتها فهذا سيؤثر على أطفالها.

كما أن الفايروسات المصابة بها الأم (اللتي تنتقل لها من القطط الأخرى في المكان خصوصاً الذكور المخصصة للتزاوج) قد تنتقل لأطفالها. وإذا كانت الهرة انفصلت عن أمها بعمر صغير ولم تستفيد من حليب أمها كما يجب فسيؤثر ذلك على صحتها وسلوكها أيضاً

ولكن لن أجد قطط للتبني من الأنواع اللتي أجدها في المحلات؟!

بلى! هناك عدة مجموعات تطوعية تنقذ القطط من ظروف سيئة وتعرضها للتبني، من ضمنهم الكثير والكثير من قطط المحلات اللتي يتم رميها بسبب مرضها أو قطط الأشخاص اللذين يقومون بالتخلي عنهم.

في الواقع أغلب القطط المتاحة للتبني هي من نفس الأنواع اللتي تجدها في المحلات (القطط اللتي في الصورة في الأعلى جميعها قطط للتبني)

وحقيقةً، نوع القطط لا يهم من ناحية شخصيتها، كل قطة تختلف وتتميز بشخصيتها تماماً مثل الإنسان، لا يوجد نوع "متوحش" و نوع "أليف" كل قطة تختلف بطباعة حسب بيئتها وشخصيتها. كل ما يجب عليك الإهتمام به عند اختيار قطة هو شخصيتها وطول شعرها لأن الشعر الطويل يتطلب عناية ووقت.

وجدت بائع قطط في انستقرام ويبدو أنه يهتم بقططه

لا شك أن هناك الكثير من تجار القطط يهتمون بنظافة وصحة قططهم، ولكن المشكلة تتعدى ذلك، فأزمة أعداد القطط في المملكة كبيرة جداً، هناك الملايين من القطط الغير مرغرب فيها. دعمك لتجار القطط يزيد من المشكلة بينما يمكنك تصبح جزء من الحل وتتبنى.

ولكن التبني أصعب؟!

صحيح أن أغلب المجموعات التطوعية تطلب منك تعبئة نموذج أو مكالمتك والتأكد من صدقك ومسؤوليتك، لكن فكر في الجهد والوقت والمال اللذي يبذلونه في إنقاذ/علاج/تطعيم/إعادة تأهيل هذه الحيوانات، فلا تتوقع منهم الوثوق بشكل أعمى بأي شخص.

هذا ليس تقليلاً من شأنك، بالعكس، فهكذا يحرصون على عدم تضييع وقتك في قطة غير مناسبة،

فمثلاً: إذا كان لديك أطفال سيحرصون على عدم إعطائك قطة غير متوافقة مع الأطفال

فلا تضيع فرصة إيجادك لقطتك المناسبة بسبب الكسل من تعبئة نموذج أو الإجابة على بعض الأسئلة. وإذا كنت لا تزال تكره فكرة تعبئة النموذج فهناك الكثير من الأشخاص يعرضون قطط للتبني بدون نماذج

بعض المجموعات التطوعية يطلبون رسوم للتبني، لماذا اتبنى منهم ولا أشتري؟

صحيح، لكن الرسوم تكون رمزية، وهدفها هو تغطية "بعض" التكاليف اللتي يدفعها المتطوعين، بذلك يستطيعون الإستمرار بعملهم.

في التبني تدفع ٣٠٠ ريال لقطة مطعمة ومعقمة/مخصية

في الشراء تدفع ما بين ٨٠٠ إلى ٢٠٠٠ ريال للقطة لوحدها والتطعيم سيكلفك (على الأقل) ١٥٠ والتعقيم/الإخصاء سيكلف ما بين ٣٥٠ إلى ٥٠٠

فاحسب تكاليف الشراء مقارنة بتكاليف التبني

من أين أتبنى؟

هذه قائمة بمجموعات تطوعية لإنقاذ القطط وعرضها للتبني من مدن مختلفة حول المملكة https://m.facebook.com/notes/lets-adopt-saudi-arabia/animal-help-around-saudi-arabia/875040322554555?fref=nf

Featured Posts مواضيع جديدة
Recent Posts أحدث المواضيع
Search By Tags البحث بالتاق
No tags yet.
Follow Us
  • Facebook Social Icon
  • Instagram Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Google+ Social Icon
bottom of page